mester7amada supeer admin good moderator
عدد الرسائل : 397 العمر : 35 بلدك ايه اي جميل : mansoura مستواك ايه عندنا : رقم العضويه : 6 نقاط : 521 تاريخ التسجيل : 16/12/2008
| موضوع: المناهى اللفظيه ما لا يجب على المسلم قوله فى واقع حياته اليوميه من اقوال تخالف الدين والعقيده الإثنين 26 أكتوبر 2009 - 19:35 | |
| درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة واختصارا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيحا سبب النهي....
** قول بعض الناس ( الدين لب وقشور ) سبب النهي : لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه .
** ( فلان شكله غلط ) سبب النهي : لأن فيه سخريه واعتراضا على خلق الله
** تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى
** قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا ) سبب النهي: لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال، اتهم الله بالجهل
** قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الأخير ) سبب النهي: لأنه يتضمن إنكارا البعث والمثوى الأخير إما الجنة أو النار
** قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين ) سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور
** قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي : لأن فيه اتهاما لله بالظلم تعالى الله عن ذلك
** قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي: لأنه من البدعة المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة
** قولهم ( أهل الكتاب ليسوا كفارا ) سبب النهي: هذا القول كفر لأن الله تعالى يقول << يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون >>
** قولهم ( صدق الله العظيم ) سبب النهي: أن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البد ع . فالتزامها بهذه الحال بدعة
** منادة بعضهم ( للممرضة الكافرة ب (( سستر )) سبب النهي : لأن معناها أخت والكافر ليس أخا للمسلم
** تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد ) سبب النهي: لأنها توهم أن الإسلام عادات وثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل ** قول بعضهم ( لا سمح الله ) الأولى أن يقول } لا قدر الله { لأنه أبعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى
** قول بعضهم ( لا حول الله ) الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها، فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله
** قول الإنسان لضيفه ( وجه الله إلا تأكل ) سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم وأجل من أن يستشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له فكيف يصح أن يجهل الله تعال شافعا عند أحد
** يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو الآداب الإسلامية بقول ( الناس يفعلون كذا ) هذا ليس بحجة لقوله تعالى }} وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله {{ ولقوله تعالى }} وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين{{ والحجة فيما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أو كان عليه السلف الصالح ** قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت ) إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس، وإن كان القصد أن للوقت تأثيرا فلا يجوز
**( حكم لعن الشيطان ) الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال تعالى (( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ))
** قول العاصي عند الإنكار عليه ( أنا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست حرا في معصية بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عـبودية الله إلى رق الشيطان والهوى
** قول بعضهم ( أدام الله أيامك ) سبب النهي: لأنه من الاعـتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محل مناف بقوله تعالى (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ))
** قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ) سبب النهي: هذا القول لا يصح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولا ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة
** قول بعضهم ( الله ورسوله أعلم ) سبب النهي: لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الأحكام الشرعية
** قول بعضهم ( بذمتي – بشرفي ) سبب النهي: لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر
تسميتهم للمسجد الأقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي: لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة، أما الأقصى فهو مسجد وليس حرما
| |
|